إعداد
الوحدة الأولى
الفن نظرة مستقبلية
الفن فى العصر الحديث :-
هو فن شديد التنوع سريع الإيقاع متعدد الجوانب نظرا لتفاعله مع العصر و بالرغم من اختلاف لغات الفنانين وبيئاتهم إلا أنهم تجمعهم الثقافة الحديثة والاتجاه للتجريد والتصوير وقد خرج الفن الحديث عن الفن الواقعى واتجه إلى التـجريد ومن أشهر المدارس الفنية(التكعيبية/براك)( التجريدية ـ بيكا سو/لوحة الموسيقيون)(السريالية/ سلفادوردالى/لوحة حلم)
المدرسة التأثيرية :-
أخر المدارس الكلاسيكية ( تمثـل الطبيعة دون تحريف أو تغيير) ويلعب الضوء واستخدامه والطيف فيها دورا كبيــرا0
جماليات الفن :-
الأثاث/الملابس/الأجهزة/المواصلات/لها وظائفها فلابد أن تحكمها جوانب جمالية فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع 0
العمارة :-
وتقوم على ملائمة الشكل لوظيفة البـناء لجانب فـن النحت والتصوير وتـتجه لمواجهة الاحتياجات السكانية لهذا العصر
الفن وتحديات المستقبل :-
الفن التطبيقى
هو مايؤدى إلى أغراض نفعية وظهور وسائط متعددة ( الكمبيوتر ) حيث يساعدنا على أفضل التصـــــــاميم والألوان والحلول حتى انه قام بذلك عن الإنــسان وبظهور الإنسان الالى ( الروبوت ) تعمل المؤسسات لتصغير الحجم وسرعة الكفاءة ورخص السعر ولسوف يســــــــيطر الكمبيوتر على حياتنا ماعدا العلاقات الإنسانية والاجتماعية والوجدانية والانفعالية ولقد تغيرت حياة الإنسان نتيجة للاتى :-
1 – ظهور نظريات علمية وبحوث فنية0 2 – تحرر ا لفنان من الموضوعات المفروضة عليه 3 – ظهور الكمبيوتر وعصر المعلومات0 4 – ظهور آلات التصوير الملونة والغير ملونة 0
الوحدة الثانية
ابتكر من خامات البيئة
المعادن وطرق تشكيلها :-
خامة أساسية فى العمل الفنى كرؤوس المسلات بالأقصر وأغطية التوابيت والحلى وهى من الذهب المخلوط بقليل من النحاس لصلابتها ويرخص ثمنه أما الفضة فقد استخدمت كثيرا فى العصر الاسلامى ليصنع منها الحـــلى والمكاحل و أوانِ الشرب أما الحــديد فمتوفر كثيرا بمصر ويستخدم فى عمل التماثيل والديــكورات والأثاث المعدنى ومعدن النحاس من أكثر المــعادن استخــداما فى التشكــيل الفنى ومن طرق تشكيل المعادن :-
( القالب / الطرق / التقبيب / الحز / التفريغ / الأسلاك / التطعيم و التكفيت / التلوين باستخــدام بودرة المينا )
الأدوات الخاصة بتشكيل المعادن :-
أدوات القطع : (منشار/ مقص) أدوات طرق وتقبيب : ( جاكوش / دقماق )أدوات التشكيل : (أقلام التحديد والزخرفة )
الحلى :- منها الذهبية والمرصعة بالأحجار الكريمة والفضية والنحاسية وهى تراث أجدادنا وأشكالها ( الكف والمثلث والحجاب والتطعيم بالخرز الأزرق والخلخال/الخناجر /الأساور/الخواتم والمناقيش وحلى الطفل شكلها جميل لإمتاعه0
وحدات شعبية تستخدم فى أشغال الحلى : (عروس/ حراس/ فتافيت السكر/ مشط / طبلة / وردة / مليم / جمل / شجرة / حجاب )
الرسومات المستخدمة فى اشغال التلى : (العروسة / الحراس /الحجاب/ المليم / الوردة / الجمل / الجريدة / الشجرة / النخلة )
الوحدة الثالثة
ماذا تعرف عن
العقيدة على مر العصور :
عقيدة المصــــــرى القديم الخلود بعد الموت فكان الفن لخدمة الدين والعقيدة فبنــــيت الأهــــــرام كمقابرومعــابد وصورت الحيـــاة على جدرانها أما عقيدة الإغــــــريق والرومان فهى ( بطولات / مغامرات / أجسام رياضية ـ عضلات / ليونة ملابس00)
الفن القبطى
هو فن شعبى وليس فن رسمى موجه من الدولة له عاداته وتقاليده المصرية وله أبعاد روحية إيمانية 0
الفن الاسلامى : -
دين فلسفة وفكر يقوم على الإيمان بعظمة الله الواحد الأحد 0 وللفلسفة الإسلامية فضل فى جمع شتى الأساليب الفنية فنشأ فـــنا متمـيزا ويميل الفنان المسلم إلى تغطـــــــية جميع سطوح أعماله ومبتكراته بالزخارف0
يوسف كامل فنان من الجيل الأول التحق بالفنون الجميلة عام 1908 سافر إلى روما ثم عين بعدها أستاذا ثم رئيسا لقسم التصويـر1929ثم مديـرا للمتحـف الفنى الحديث 1948 ثم عميد للكلية عام 1950 وحصل على جائزة الدولة التقديرية عــام 1960 فى الفنـون وهو أول من سمح للفتيــــــات بالالتحاق بكلية الفــــــنون الجميلة واهتم الفنان بالنزعــة التأثيرية وهو رائد المدرسة التأثيرية معتمدا على رؤيته وقوة تعبـــيره النابع من ارتباطه ببلده وبيئته بما فيها من بهــــــــــجة الحياة وقد عشق الفنان ريف مصر وتربتها لذا كانت أعماله تتميز بثــــــراء الألــــــوان وصــدق التعبير محبا للظُل والنور واهتم أيضـــا بـبنات وأولاد القرية ونسائها وشبـابها وكهولها وتتميز شخصيته بالبســاطة والوضوح0
( صورلمشايخ الحسين / تأثيرات لونية / على شط الترعة / لوحة لأحد الأحياء الشعبية )
نشأ جمال السجينى فى القاهرة وانطبع فى خياله الصور التي مرت به خلال نشأته الأولى فى الأحياء الوطنية والشعبية والقاهرة الإسلاميـة التحق بالفنون الجميلة عام 1933 وحصل على جائزة مختار 1937 وهو طالب وتخـرج 1938 ، عين معيدا بالمدرسة وتـدرج حـتـى أصبح رئيس لقسم النحت و يتميز بالتـنـوع فى استخدام الخـــامات ( النحت المجسم / التماثيل / المعادن / النحاس المطروق/ الميداليـات وهو أستاذ فن الميداليات) وتجمع مراحل حياته حتى وفاته فى سن الستين غزارة فى الإنتاج والأصالة والتحديث بين التراث والمعاصرة 0
(الحرية : نحاس مطروق) ( رأس فتاة : جبس ملون)( أمومة : برونز/ عام 1961ارتفاعه 53 سم)( لوحة شجرة الميـو: نحاس احمر مطروق / ارتفاع سم132وعرض74 سم ) ( عروسة العرايس : نحاس احمر/ مطروق/ عام 1968 ارتفاع 99سم عرض 64سم ) ( عروسة المولد : زيتية سيلوتكس/ 1976 ارتفاع 123سم عرض100سم)(مفتاح مدينة الإسكندرية من الفضة وخامات أخرى
من المبدعين فى الفن التشكيلى وهى من الجيل الثانى للمصورين المصريين وقد شاركت فى كثير من المعارض الفـنية الخاصة علـى المستوى المحلى والعربى والعالمى وحصلت على العديد من الجوائز وتمتازبالتعبيرعن البيئــة والجـذور المصرية وملامح المجتمع فأسلوبها الخاص مواكب لمستحدثات العصر الفنية التشكيلية والتفرد فى الشكل والمحتوى 0
تنقسم أعمالها إلى ست مراحل :
( المرحلة الأولى : الواقعية الزخرفية عام 1951/ 1956) وهى البدايات التى أنبأت عن ميلاد فنانة واعية فاهــتمت بمـــلامح الشخصية المصرية وعـــاداتها وسلوكها وتسطيح العالم الذي تصوره وامتلاء السطح بالتفاصيل والزخـارف مما يجعلها تمتلئ بالحيوية مع الاهتمام بالخط كأساس للرسم 0
( المرحلة الثانية : الواقعية التعبيرية عام 1956 / 1960 ) وهى مرحلة التحول من الواقعية الزخرفية إلى واقعية تعبيـــرية تتحرك فيها المفردات فينقسم السطح إلى مساحات هندسية حيث التجريد والتشخيص والأشكال الســـاكنة وفى نفس الوقت تبدو متداخلة مع الأشخاص متحركة متلاحمة (كمجموعة الألعاب الشعبية / الحجلة / المراجيح)
( المرحلة الثالثة : البيوت عام1960 / 1970 ) وهى أخصب فترة فى حياتها وهى فترة مليئة بالتفاصيل والخصـوبة وغناها بالرمز فــقد استلهمت من البيوت التى تملأ المدينة فنها فالبيوت تغلق على أسرارا لإنســان وفى نفس الوقت هى الحب والأمل والحنان حيث العلاقة بيــن التجريد والتكعيب من خلال تصويرها للبيوت والنيل والمراكب فى الستينات
( المرحلة الرابعة : الصحراء عام 1971 / 1975) إن كثرة التفاصيل فى المراحل السابقة جعلتها تبحث عن الرحابة والاتساع والتبسيط الشديد واللمسات المليئة بالحركة والحيوية ومن التراكب والتداخل فى الأشكال للمساحات المنبسطة
( المرحلة الخامسة : بين البيوت والصحراء عام 1975 / 1979 ) وهى وسط بين المرحلتين السابقتين وقد ظهرت هذه المرحلة كمثــال للحوار بين العضوية التشخيصية والتجريد الهندسى الذى يستمد مفرداته من الطبيعة الرحبة
( المرحلة السادسة : الجمع والبلورة : عام 1979 /00) وهى مرحلة حديثة ومتــفردة فى العطاء حيث جمع وبلورة تجاربها حيث بدت فيها تحول الأشخاص الى بيوت والبيوت الى أشخاص وانصهار الأشخاص مع البيوت والصحراء0
*(نشر الغسيل/ زيت على توال عام 1952 100x 75 وفيها تبدو الملامح المصرية فى الظهور وتنصهر الزخارف داخل حس تصويرى) *(امرأة تتزين/ زيت على قماش عام1952/ 150 x 100كثرة التفاصيل تعطى اللوحة حس وديناميكية) *(أمومة/عام /1952) * ( لعبة الحجلة/ عام / 1988/150 x100) * ( البيوت والناس/ زيت على توال /عام / 1978 73 x73 وهى تداخل بين شخوص إنسانية وبيوت مليئة بالتفاصيل) *( تكوين من مصر/ زيت على توال/ عام/ 1978 /73 x73 وهى مزاوجة بين البــــيوت والصحراء فى تركيب هندسى تنتقى منه برودة الهندسة عن طريق غنى اللمسة التصويرية) * ( ناس وزهور وهى أعمال زيتية 1990 على توال )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المتاحف :
هى صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ماوصلت له
أنواع المتاحف:
متاحف التراث كالمتحف المصرى القديم/ القبطى / الاسلامى / ومتاحف الفنون الشعبية / الخ 000
و المتحف الاسلامى من المتاحف المتميزة فهو يحتوى على أعمال الحفر والتطعيم بالصدف وأعمال الخزف الإسلامية مثل الخزف ذو البريق المعدنى والزجاج و وهو زاخر أيضا بالفنون التطبيقية ويقع فى حى باب الخلق بالقاهرة 0
المعرض المدرسى :
وأهميتها إنها تساعد على بناء وتكامل شخصية المتعلم ودعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع 0
لنجاح المعرض المدرسى
* أن يكون العرض مناسبا ومعد بأسلوب مريح0
* جميع المعروضات من إنتاج الطلبة 0
* إظهار أنماط تعبيرية جديدة 0
الوحدة الأولى
الفن نظرة مستقبلية
الفن فى العصر الحديث :-
هو فن شديد التنوع سريع الإيقاع متعدد الجوانب نظرا لتفاعله مع العصر و بالرغم من اختلاف لغات الفنانين وبيئاتهم إلا أنهم تجمعهم الثقافة الحديثة والاتجاه للتجريد والتصوير وقد خرج الفن الحديث عن الفن الواقعى واتجه إلى التـجريد ومن أشهر المدارس الفنية(التكعيبية/براك)( التجريدية ـ بيكا سو/لوحة الموسيقيون)(السريالية/ سلفادوردالى/لوحة حلم)
المدرسة التأثيرية :-
أخر المدارس الكلاسيكية ( تمثـل الطبيعة دون تحريف أو تغيير) ويلعب الضوء واستخدامه والطيف فيها دورا كبيــرا0
جماليات الفن :-
الأثاث/الملابس/الأجهزة/المواصلات/لها وظائفها فلابد أن تحكمها جوانب جمالية فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع 0
العمارة :-
وتقوم على ملائمة الشكل لوظيفة البـناء لجانب فـن النحت والتصوير وتـتجه لمواجهة الاحتياجات السكانية لهذا العصر
الفن وتحديات المستقبل :-
الفن التطبيقى
هو مايؤدى إلى أغراض نفعية وظهور وسائط متعددة ( الكمبيوتر ) حيث يساعدنا على أفضل التصـــــــاميم والألوان والحلول حتى انه قام بذلك عن الإنــسان وبظهور الإنسان الالى ( الروبوت ) تعمل المؤسسات لتصغير الحجم وسرعة الكفاءة ورخص السعر ولسوف يســــــــيطر الكمبيوتر على حياتنا ماعدا العلاقات الإنسانية والاجتماعية والوجدانية والانفعالية ولقد تغيرت حياة الإنسان نتيجة للاتى :-
1 – ظهور نظريات علمية وبحوث فنية0 2 – تحرر ا لفنان من الموضوعات المفروضة عليه 3 – ظهور الكمبيوتر وعصر المعلومات0 4 – ظهور آلات التصوير الملونة والغير ملونة 0
الوحدة الثانية
ابتكر من خامات البيئة
المعادن وطرق تشكيلها :-
خامة أساسية فى العمل الفنى كرؤوس المسلات بالأقصر وأغطية التوابيت والحلى وهى من الذهب المخلوط بقليل من النحاس لصلابتها ويرخص ثمنه أما الفضة فقد استخدمت كثيرا فى العصر الاسلامى ليصنع منها الحـــلى والمكاحل و أوانِ الشرب أما الحــديد فمتوفر كثيرا بمصر ويستخدم فى عمل التماثيل والديــكورات والأثاث المعدنى ومعدن النحاس من أكثر المــعادن استخــداما فى التشكــيل الفنى ومن طرق تشكيل المعادن :-
( القالب / الطرق / التقبيب / الحز / التفريغ / الأسلاك / التطعيم و التكفيت / التلوين باستخــدام بودرة المينا )
الأدوات الخاصة بتشكيل المعادن :-
أدوات القطع : (منشار/ مقص) أدوات طرق وتقبيب : ( جاكوش / دقماق )أدوات التشكيل : (أقلام التحديد والزخرفة )
الحلى :- منها الذهبية والمرصعة بالأحجار الكريمة والفضية والنحاسية وهى تراث أجدادنا وأشكالها ( الكف والمثلث والحجاب والتطعيم بالخرز الأزرق والخلخال/الخناجر /الأساور/الخواتم والمناقيش وحلى الطفل شكلها جميل لإمتاعه0
وحدات شعبية تستخدم فى أشغال الحلى : (عروس/ حراس/ فتافيت السكر/ مشط / طبلة / وردة / مليم / جمل / شجرة / حجاب )
الرسومات المستخدمة فى اشغال التلى : (العروسة / الحراس /الحجاب/ المليم / الوردة / الجمل / الجريدة / الشجرة / النخلة )
الوحدة الثالثة
ماذا تعرف عن
العقيدة على مر العصور :
عقيدة المصــــــرى القديم الخلود بعد الموت فكان الفن لخدمة الدين والعقيدة فبنــــيت الأهــــــرام كمقابرومعــابد وصورت الحيـــاة على جدرانها أما عقيدة الإغــــــريق والرومان فهى ( بطولات / مغامرات / أجسام رياضية ـ عضلات / ليونة ملابس00)
الفن القبطى
هو فن شعبى وليس فن رسمى موجه من الدولة له عاداته وتقاليده المصرية وله أبعاد روحية إيمانية 0
الفن الاسلامى : -
دين فلسفة وفكر يقوم على الإيمان بعظمة الله الواحد الأحد 0 وللفلسفة الإسلامية فضل فى جمع شتى الأساليب الفنية فنشأ فـــنا متمـيزا ويميل الفنان المسلم إلى تغطـــــــية جميع سطوح أعماله ومبتكراته بالزخارف0
يوسف كامل فنان من الجيل الأول التحق بالفنون الجميلة عام 1908 سافر إلى روما ثم عين بعدها أستاذا ثم رئيسا لقسم التصويـر1929ثم مديـرا للمتحـف الفنى الحديث 1948 ثم عميد للكلية عام 1950 وحصل على جائزة الدولة التقديرية عــام 1960 فى الفنـون وهو أول من سمح للفتيــــــات بالالتحاق بكلية الفــــــنون الجميلة واهتم الفنان بالنزعــة التأثيرية وهو رائد المدرسة التأثيرية معتمدا على رؤيته وقوة تعبـــيره النابع من ارتباطه ببلده وبيئته بما فيها من بهــــــــــجة الحياة وقد عشق الفنان ريف مصر وتربتها لذا كانت أعماله تتميز بثــــــراء الألــــــوان وصــدق التعبير محبا للظُل والنور واهتم أيضـــا بـبنات وأولاد القرية ونسائها وشبـابها وكهولها وتتميز شخصيته بالبســاطة والوضوح0
( صورلمشايخ الحسين / تأثيرات لونية / على شط الترعة / لوحة لأحد الأحياء الشعبية )
نشأ جمال السجينى فى القاهرة وانطبع فى خياله الصور التي مرت به خلال نشأته الأولى فى الأحياء الوطنية والشعبية والقاهرة الإسلاميـة التحق بالفنون الجميلة عام 1933 وحصل على جائزة مختار 1937 وهو طالب وتخـرج 1938 ، عين معيدا بالمدرسة وتـدرج حـتـى أصبح رئيس لقسم النحت و يتميز بالتـنـوع فى استخدام الخـــامات ( النحت المجسم / التماثيل / المعادن / النحاس المطروق/ الميداليـات وهو أستاذ فن الميداليات) وتجمع مراحل حياته حتى وفاته فى سن الستين غزارة فى الإنتاج والأصالة والتحديث بين التراث والمعاصرة 0
(الحرية : نحاس مطروق) ( رأس فتاة : جبس ملون)( أمومة : برونز/ عام 1961ارتفاعه 53 سم)( لوحة شجرة الميـو: نحاس احمر مطروق / ارتفاع سم132وعرض74 سم ) ( عروسة العرايس : نحاس احمر/ مطروق/ عام 1968 ارتفاع 99سم عرض 64سم ) ( عروسة المولد : زيتية سيلوتكس/ 1976 ارتفاع 123سم عرض100سم)(مفتاح مدينة الإسكندرية من الفضة وخامات أخرى
من المبدعين فى الفن التشكيلى وهى من الجيل الثانى للمصورين المصريين وقد شاركت فى كثير من المعارض الفـنية الخاصة علـى المستوى المحلى والعربى والعالمى وحصلت على العديد من الجوائز وتمتازبالتعبيرعن البيئــة والجـذور المصرية وملامح المجتمع فأسلوبها الخاص مواكب لمستحدثات العصر الفنية التشكيلية والتفرد فى الشكل والمحتوى 0
تنقسم أعمالها إلى ست مراحل :
( المرحلة الأولى : الواقعية الزخرفية عام 1951/ 1956) وهى البدايات التى أنبأت عن ميلاد فنانة واعية فاهــتمت بمـــلامح الشخصية المصرية وعـــاداتها وسلوكها وتسطيح العالم الذي تصوره وامتلاء السطح بالتفاصيل والزخـارف مما يجعلها تمتلئ بالحيوية مع الاهتمام بالخط كأساس للرسم 0
( المرحلة الثانية : الواقعية التعبيرية عام 1956 / 1960 ) وهى مرحلة التحول من الواقعية الزخرفية إلى واقعية تعبيـــرية تتحرك فيها المفردات فينقسم السطح إلى مساحات هندسية حيث التجريد والتشخيص والأشكال الســـاكنة وفى نفس الوقت تبدو متداخلة مع الأشخاص متحركة متلاحمة (كمجموعة الألعاب الشعبية / الحجلة / المراجيح)
( المرحلة الثالثة : البيوت عام1960 / 1970 ) وهى أخصب فترة فى حياتها وهى فترة مليئة بالتفاصيل والخصـوبة وغناها بالرمز فــقد استلهمت من البيوت التى تملأ المدينة فنها فالبيوت تغلق على أسرارا لإنســان وفى نفس الوقت هى الحب والأمل والحنان حيث العلاقة بيــن التجريد والتكعيب من خلال تصويرها للبيوت والنيل والمراكب فى الستينات
( المرحلة الرابعة : الصحراء عام 1971 / 1975) إن كثرة التفاصيل فى المراحل السابقة جعلتها تبحث عن الرحابة والاتساع والتبسيط الشديد واللمسات المليئة بالحركة والحيوية ومن التراكب والتداخل فى الأشكال للمساحات المنبسطة
( المرحلة الخامسة : بين البيوت والصحراء عام 1975 / 1979 ) وهى وسط بين المرحلتين السابقتين وقد ظهرت هذه المرحلة كمثــال للحوار بين العضوية التشخيصية والتجريد الهندسى الذى يستمد مفرداته من الطبيعة الرحبة
( المرحلة السادسة : الجمع والبلورة : عام 1979 /00) وهى مرحلة حديثة ومتــفردة فى العطاء حيث جمع وبلورة تجاربها حيث بدت فيها تحول الأشخاص الى بيوت والبيوت الى أشخاص وانصهار الأشخاص مع البيوت والصحراء0
*(نشر الغسيل/ زيت على توال عام 1952 100x 75 وفيها تبدو الملامح المصرية فى الظهور وتنصهر الزخارف داخل حس تصويرى) *(امرأة تتزين/ زيت على قماش عام1952/ 150 x 100كثرة التفاصيل تعطى اللوحة حس وديناميكية) *(أمومة/عام /1952) * ( لعبة الحجلة/ عام / 1988/150 x100) * ( البيوت والناس/ زيت على توال /عام / 1978 73 x73 وهى تداخل بين شخوص إنسانية وبيوت مليئة بالتفاصيل) *( تكوين من مصر/ زيت على توال/ عام/ 1978 /73 x73 وهى مزاوجة بين البــــيوت والصحراء فى تركيب هندسى تنتقى منه برودة الهندسة عن طريق غنى اللمسة التصويرية) * ( ناس وزهور وهى أعمال زيتية 1990 على توال )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المتاحف :
هى صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ماوصلت له
أنواع المتاحف:
متاحف التراث كالمتحف المصرى القديم/ القبطى / الاسلامى / ومتاحف الفنون الشعبية / الخ 000
و المتحف الاسلامى من المتاحف المتميزة فهو يحتوى على أعمال الحفر والتطعيم بالصدف وأعمال الخزف الإسلامية مثل الخزف ذو البريق المعدنى والزجاج و وهو زاخر أيضا بالفنون التطبيقية ويقع فى حى باب الخلق بالقاهرة 0
المعرض المدرسى :
وأهميتها إنها تساعد على بناء وتكامل شخصية المتعلم ودعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع 0
لنجاح المعرض المدرسى
* أن يكون العرض مناسبا ومعد بأسلوب مريح0
* جميع المعروضات من إنتاج الطلبة 0
* إظهار أنماط تعبيرية جديدة 0